اتشرف في زيارتكم و ابداء رائيكم و ارجوا لكم الفائده و الاستمتاع في محتويات منتدى الفلك تاج العلوم
الفلكي
رائد مجيد
مدير المنتدى
اتشرف في زيارتكم و ابداء رائيكم و ارجوا لكم الفائده و الاستمتاع في محتويات منتدى الفلك تاج العلوم
الفلكي
رائد مجيد
مدير المنتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


,العقول مواهب و العلوم مكاسب,والفلك تاج العلوم و التنجيم جوهرة التاج
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخوه و الاخوات الكرام ... لمن يرغب منكم قراءة هيئة ميلاده ... عليه ارسال مايلي. 1- الاسم الذي يرغب الدخول به 2- مسقط راس الميلاد (الدوله - المحافظه) 3- تاريخ الميلاد(يوم-شهر-سنه) 4-ساعة الميلاد وسوف يصله تحليل كامل عن هيئة ميلاده انشاء الله تعالى. ملاحظه,,,, تهمل اي رساله لا تحمل المعلومات المطلوبه . تحياتي الكاشف بعلوم الفلك
مفاجئه...مفاجئه... مفاجئه اخواني و اخواتي اعضاء و زوار منتدى الفلك تاج العلوم ...الان اصبحت توقعات الابراج لسنة 2013 جاهزه للاخوه الاعضاء و الزوار في المنتدى وبأمكانكم الاطلاع عليها .....ان شاء الله تعالى ...
لمن يرغب ان يعمل هيئة مقارنه بينه و بين اي شخص ارجو ارسال المعلومات التاليه (الاسماء التي يرغب الدخول بها) تاريخ وساعة و مكان (الدوله و المحافظه)الميلاد لكلى الشخصين ... ونحن مستعدون لعمل هيئة مقارنه ... تحياتي الفلكي رائد مجيد
اخواني و اخواتي اعضاء و زوار منتدى الفلك تاج العلوم لقد تم ترقية العضو المشرف نضلامه الى رتبة مرتبة الشرف وهو اول من يمنح هذه المرتبه و ذلك تقديرأ لجهوده المبذوله في مساهماته و توضيحاته في صلب مواضيع علوم الفلك و التنجيم و نتمنى له الموفقيه والصعود في سلم مراتب هذه العلوم . بارك الله تعالى فيه و امده من فيض العلوم ... الفلكي رائد مجيد مدير المنتدى
الاخوه و الاخوات اعضاء و زوار منتدى الفلك تاج العلوم ... اود ان اشكر كل الاخوه الاعضاء لسؤالهم و اهتمامهم واقول لهم...لا يؤخرني عنكم و عن واجباتي الفلكيه الا الشديد القوى و الان و الحمد لله لقد عدت الازمه و سوف امارس و اجباتي في المنتدى و خصتت يوم الاحد و الخميس للاجابه عن الاسئله و ويوم الانثين لتحليل احكام هيئة الميلاد و الثلاثاءلعلوم تخت الرمل و الاربعاء للمناقشات الفلكيه و السبت للرد على الرسائل الوارده ... تحياتي الفلكي رائد مجيد مدير المنتدى
الاخوه و الاخوات اعضاء و زوار منتدى الفلك تاج العلوم يسرني ان اتقدم بأحر التهاني بمناسبة اعياد الميلاد و السنه الميلاديه 2013 و اتمنى لكم دوام الصحه و العافيه و تحقيق الاماني .... اخوكم الفلكي رائد مجيد ... مدير المنتدى
اخواني و اخواتي اعضاء و زوار منتدى الفلك تاج العلوم السلام عليكم و رحمة الله نعالى و بركاته... لقد تم ترقية الاخ العضو المميز الفلكي ابو مارك الخميسي الى مرتبة مدير ادارة المنتدى و ذلك لحرصه الشديد على المنتدى ولتوظيف افكاره المميزه لخدمه المنتدى...مما يجعل المنتدى في مقدمة المنتديات ... وعليه تكون له كافه صلاحيات الاداره... وندعوا له من الله العلي القدير بالتوفيق في هذه المهمه... وشكرا الفلكي رائد مجيد مدير المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الكوتشينه شهور كتاب الاختصاص الجفر الزهرة تثليث وكنز طالع الخواص دروس اتصالات الغواص المريخ الشيخ دلالات الكواكب أحكام الحكيم احكام برنامج الحظ البروج اوراق الرمل التنجيم
المواضيع الأخيرة
» حال المال
أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2015 8:15 pm من طرف HUSHAM

»  التوقعات الفلكية لعام 2014 للفلكي رائد مجيد
أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2015 8:07 pm من طرف HUSHAM

» برج الحواء برج جديد حقيقة علمية أم مجرد خزعبلات الواشنطن بوست
أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2015 8:03 pm من طرف HUSHAM

» comment ouvrir et m'etriser son 3 oeil
أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 07, 2015 12:35 am من طرف زائر

» قرائة الهيئة الفلاكية
أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Icon_minitimeالأحد يوليو 05, 2015 9:33 pm من طرف زائر

» برامج اللوتو
أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 30, 2015 9:32 am من طرف zaza28

» المراةتريد زوجا صالحا
أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Icon_minitimeالإثنين يونيو 15, 2015 7:24 pm من طرف زائر

» توقعات علم الأرقام
أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Icon_minitimeالأربعاء مايو 13, 2015 7:45 pm من طرف الشيخ الرمال

» غرفة الكشف الساعي للمسائل
أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Icon_minitimeالإثنين مايو 11, 2015 6:40 am من طرف Najla

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المواضيع الأكثر شعبية
احكام اشكال الرمل في البيوت
الكوتشينه و دلالتها على الحظ /ج1
نبتون في البيوت
الابراج الروحانيه
حساب الريم الغالب و المغلوب
الغنى و الحظ فلكيا
اوراق الكوتشينه و الحظ/ج2
اوراق الكوتشينه و الحظ/ج3
تحليل الشخصيه من تاريخ يوم الميلاد
غرفة الكشف الساعي للمسائل
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 492 بتاريخ الخميس ديسمبر 20, 2012 6:19 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 211 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ismail_khalefa_ فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 792 مساهمة في هذا المنتدى في 432 موضوع
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير
أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_rcapأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Voting_barأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_lcap 
نضلامه
أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_rcapأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Voting_barأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_lcap 
الزيداوي الروحاني
أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_rcapأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Voting_barأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_lcap 
الشيخ الرمال
أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_rcapأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Voting_barأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_lcap 
SAL123
أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_rcapأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Voting_barأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_lcap 
منصور
أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_rcapأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Voting_barأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_lcap 
samara8
أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_rcapأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Voting_barأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_lcap 
قمر
أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_rcapأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Voting_barأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_lcap 
سراب العراق
أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_rcapأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Voting_barأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_lcap 
العامري
أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_rcapأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Voting_barأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير
أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_rcapأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Voting_barأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_lcap 
نضلامه
أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_rcapأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Voting_barأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_lcap 
منصور
أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_rcapأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Voting_barأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_lcap 
الزيداوي الروحاني
أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_rcapأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Voting_barأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_lcap 
وجدان
أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_rcapأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Voting_barأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_lcap 
جاسم النعيمي
أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_rcapأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Voting_barأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_lcap 
الشيخ الرمال
أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_rcapأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Voting_barأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_lcap 
sara_nour
أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_rcapأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Voting_barأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_lcap 
samira32
أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_rcapأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Voting_barأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_lcap 
samara8
أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_rcapأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Voting_barأحكام أبي الحكيم الخياط 1 Vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات
مكتبة الصور
أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Empty
تصويت

 

 أحكام أبي الحكيم الخياط 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مدير الاداره
مدير الاداره
المدير


الكلب
عدد المساهمات : 404
نقاط : 1069
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 06/07/2012
العمر : 53

أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Empty
مُساهمةموضوع: أحكام أبي الحكيم الخياط 1   أحكام أبي الحكيم الخياط 1 Icon_minitimeالإثنين يوليو 16, 2012 8:47 pm

أحكام المواليد لأبي الحكيم الخياط
أحكام أبي الحكيم الخياط
*************************
عن العارف بالله أبي الحكيم المشهور بالخياط رحمه الله تعالى و رضي عنه .
و هي جملة أدلة على المواليد من أحكام النجوم ما لا يسع أحد جهله من أهل صناعة هذا العلم الجليل القدر و بالله التوفيق و حسبنا و نعم الوكيل .
*******************************
*******************************
البيت الأول : التربية
*******************************
*******************************


*******************************
تربية المولود
*******************************
فأول ما يحتاج إليه من عمل المواليد معرفة تربية المولود و السبيل في ذلك أن تنظر إلى أرباب مثلثات الطالع و مثلثات الششمس بالنهار و مثلثات برج الإستقبال إن كان المولود استقباليا و إلى المشتري و الزهرة بالنهار و الكواكب النهارية إن كان المولود نهاريا و الكواكب الليلية إن كان المولود ليليا .
و تبدأ بأرباب مثلثات الطالع الأول و الثاني و لا عليك إن نقعني على أحدهما إن كان ذلك المكان سيما في الطالع أو وسط السماء أو الحادي عشر أو الخامس نقيا من العيوب و النحوس فأيها كان على هذه الصفة دل على التربية الحسنة بإذن الله تعالى .
و إن كانا ساقطين أو منحوسين فانظر إلى أرباب مثلثات الشمس إن كان المولود نهاريا و إن كان ليليا فأرباب مثلثات القمر فإن كن في مواضع صالحات نقيات من العيوب و النحوس دلت على التربية .
فإن كن منحوسات فاسدات المواضع فانظر إلى أرباب مثلثات سهم السعادة فإن كن في مواضع صالحات نقيات من العيوب دللن على التربية بعد أن تنظر إلى الشمس إلى سهم السعادة في مواليد النهار و القمر في مواليد الليل .
و إن كن منحوسات فاسدات المواضع فانظر إلى أرباب مثلثات برج الإجتماع إن كان المولود اجتماعيا و أرباب مثلثات الإستقبال إن كان المولود استقباليا فإن كن في الأوتاد أو ما يلي الأوتاد نقيات من النحوس و العيوب دللن على التربية .
و إن كن منحوسات فاسدات المواضع فانظر إلى المشتري إن كان في الأوتاد أو ما يلي الأوتاد نقيا من النحوس و العيوب دل على التربية
و إن كان منحوسا فاسد المكان فانظر إلى الزهرة إن كانت في الأوتاد أو ما يلي الأوتاد نقية من النحوس و العيوب دلت على التربية
و إن كانت منحوسة فاسدة المكان فانظر إلى القمر فإن كان نقيا من النحوس و العيوب و في الطالع أو في وسط السماء كوكب من النهارية في مواليد النهار أو الليلية في مواليد الليل دل على التربية .
و إن كان منحوسا فاسد المكان فانظر إلى أكثر الكواكب دلالة , و لا بد من أرباب مثلثات الطالع و مثلثات الشمس بالنهار و القمر بالليل و مثلثات سهم السعادة و مثلثات برج الإجتماع إن كان المولود اجتماعيا و مثلثات برج الإستقبال إن كان المولود استقباليا فإن كن في الأوتاد أو ما يلي الأوتاد نقيات من النحوس و العيوب دللن على التربية و إن كن منحوسات فاسدات المكان دللن على قلة البقاء و قصر المدة و عاش المولود بقدر ما بين النحوس و الكوكب المستولي على المولود من الدرج سنين أو شهورا أو أياما , و كذلك إن كان المستولي على المولود ساقطا و درجة الطالع و درجة القمر متصلا بالنحوس عاش ذلك المولود بعدد تلك الدرج التي بين درجة الطالع و النحوس أياما أو شهورا أو سنينا , و كذلك إن كانت درجة الشمس و درجة القمر و في تربيعهما أو مقابلتهما نحس إلا أن بينهما درجات يسيرة يعيش ذلك المولود بقدر ذلك من الدرج أياما أو شهورا أو سنينا فإن كان القمر محصورا بين نحسين في الطالع و الآخر في السابع سيما الذنب في الأوتاد و القمر في بعض الأوتاد دل على قلة البقاء , فإذا انحست أرباب مثلثات الطالع و سهم السعادة و برج الإجتماع و الإستقبال أو فسدت بوجه من الوجوه ما خلا السقوط دل على التربية ببعض التعب و الشدة .
و إذا سقطت أرباب مثلثات الطالع الأول و الثاني جميعا دل على قلة البقاء سيما إذا كان زحل في مواليد الليل في وتد و المريخ في مواليد النهار في وتد .
و القمر إذا كان مقبولا دل على حسن التربية و محبة الناس له و كثرة إخوانه و أخواته , و إذا كان غير مقبول دل على ضد ذلك .
و سهم السعادة إذا كان مع القمر و نظرت إليه الزهرة في مواليد الليل و المشتري في مواليد النهار دل على التربية الحسنة سيما إذا كان السهم في موضع صالح .
و كل كوكب إذا دل على التربية و كان شرقيا في مواليد النهار في برج ذكر , و غربيا في مواليد الليل في برج أنثى كانت قوته أكثر و أشهر و شهادته على التربية أصدق .
و إذا نحس الطالع و صاحبه و القمر و رب بيته سيما من الأوتاد دل على قلة البقاء و سرعة الموت .
فأما الوقت في موت المولود فمنتهى السنة إلى الوتد الذي فيه النحس هذا إن نجا المولود في السنة الأولى من مولده .
و إذا رأيت المولد يدل على بقاء المولود فسير ببرج الطالع إلى مقارنة النحوس و تربيعها و مقابلتها و احسب لكل برج شهرا فإن جاوز ذلك فلكل برج سنة فبعد ذلك يكون .
و استشهد في وجود الغذاء و حسن التربية بالبرج الخامس و ربه و موضع القمر في اليوم الثالث و السابع من المولد وسعادته و نحوسته فإن من ذلك يعرف الصلاح و الفساد و التربية بالزيادة و النقصان بمشيئة الله تعالى .
سهم الهيلاج إذا كان المولود إجتماعيا فمن درجة الإجتماع التي كانت قبل المولد إلى درجة القمر ليلا و نهارا و يلقى من الطالع فحيث انتهى فصاحب ذلك الحد دليل العمر من المواليد التي لا هيلاج لها , و إن كان استقباليا فمن درجة الإستقبال و يلقى من الطالع إنتهى .

*******************************
معرفة العمر
*******************************

************ الهيلاج ***********

إن كان للمولود تربية فأردت معرفة العمر فاطلب الهيلاج و ابدأ بالنظر في مواليد النهار إلى الشمس فإن كانت في الأوتاد أو ما يلي الأوتاد في يوم مذكر و ربع مذكر و نظر إليها صاحب بيتها أو صاحب حدها أو شرفها أو صاحب مثلثتها أو صاحب وجهها فهي الهيلاج
و ليس تصلح الشمس الهيلاجية و لا غيرها من الكواكب إلا أن تنظر صاحب حدها أو صاحب بيتها أو صاحب شرفها أو صاحب مثلثتها أو صاحب وجهها فإن لم ينظر إليها أحد هؤلاء الخمسة فلا تطلب هيلاجتها و كذلك الهيلاجات كلها
فإن لم تكن الشمس هيلاجا فانظر إلى القمر إن كان في الأوتاد أو ما يلي الأوتاد في برج مؤنث و ربع مؤنث و نظر إليه أحد هؤلاء الخمسة كان أيضا هيلاجا و إن لم يكن القمر كما ذكرنا و لم يستقم الهيلاجية و كان المولد اجتماعيا فابدأ بالطالع فاطلب الهيلاجية منه كما طلبت من الشمس و القمر فإن لم يستقم فاطلب الهيلاجية من سهم السعادة
إن لم يصلحا جميعا فاطلب الهيلاجية من درجة الإجتماع أو الإمتلاء الذي كان قبل ولادة المولود , و ابدأ في مواليد الليل بالقمر كما بدأت في مواليد النهار بالشمس فإن كان في الأوتاد أو ما يلي الأوتاد في برج مؤنث و ربع مؤنث و نظر إليه أحد مزاعميه الخمسة أعني : رب بيته أو رب شرفه أو حده أو مثلثته أو وجهه كان هيلاجا .
و إن لم يكن كما ذكرت و لم يستقم للهيلاجية فاطلب من الشمس فإن كانت في الأوتاد أو ما يليها في برج مذكر و ربع مذكر و نظر إليها أحد مزاعميها الخمسة كانت هيلاجا .
و إن لم تكن كما ذكرت و لم تصلح الهيلاجية و كان المولود امتلائيا فابدأ بسهم السعادة فاطلب الهيلاجية منه .
فإن لم يصلح فاطلب الهيلاجية من درجة الإجتماع أو الإمتلاء الذي كان قبل أن يولد المولود فإن كانت في الأوتاد أو ما يلي الأوتاد و نظر إليها أحد مزاعميها الخمسة كانت هيلاجا .
و إذا كانت الشمس هيلاجا و لم يكن لها كتخداه فاطلب الهيلاجية من القمر.
فإن كان هيلاجا و لم يكن له كتخداه فاطلب الهيلاجية من سهم السعادة .
فإن كان ذلك المولود إجتماعيا فابدأ بسهم السعادة فإن كان هيلاجا و لم يكن له كتخداه فاطلب الهيلاجية من درجة الطالع
فإن كان هيلاجا و لم يكن له كتخداه فاطلب الهيلاجية من درجة الإجتماع أو الإمتلاء الذي كان قبل المولد
فإن لم يكن لواحد منها كتخداه فليس للمولود هيلاجا و لا كتخداه و هو قليل العمر يسير المدة .
و اعلم أن الهيلاج الذي يؤخذ من الطالع و سهم السعادة و برج الإجتماع و الإمتلاء ليس ينظر فيه إلى البروج الذكور و الإناث فإنه يصلح من سائر البروج و ليس يطلب الإبتزاز على سهم السعادة إلا من البيوت و الشرف و الحد لا غيره , و هو قائم الحياة .

******* معرفة الكتخداه *********

إذا عرفت الهيلاج و أردت معرفة الكتخداه فانظر إلى الهيلاج و صاحب بيته و شرفه و حده و مثلثته و وجهه فأيهم نظر إلى الهيلاج فهو الكتخداه .
فإن نظر إليه منهم إثنان أو ثلاثة أو نظروا جميعا فأكثرهم حظا و أقربهم درجا إلى موضع الهيلاج فهو الكتخداه .
فإن كان غير ناظر إليه فالذي يليه في القوة إن كان ناظرا إلى الهيلاج فهو الكتخداه .
و اعلم أن الشمس إذا كانت في الحمل أو الأسد و لم ينظر إليها أحد زاعميها الخمسة تولت الهيلاجية و الكتخداهية .
و كذلك القمر إذا كان في الثور أو السرطان و لم ينظر إليه أحد زاعميه الخمسة تولى الهيلاجية و الكتخداهية .
فإذا عرفت الكتخداهية فانظر فإن كان في الأوتاد في بيته أو شرفه أو مثلثته بريئا من النحوس و الإحتراق دل على سنيه الكبرى .
و إن كان في ما يلي الأوتاد على ما وصفت في الأوتاد دل على سنيه الوسطى .
و إن كان ساقطا عن الأوتاد على ما وصفت في الأوتاد دل على سنيه الصغرى .
و اعلم إن كل ما نقصت حالة من حالات الكوكب نقصت رتبته من دلالته في أي موضع كان من الفلك :
إذا لم يكن مشرقا رجع من سنيه الكبرى إلى سنيه الوسطى .
فإن كان مع تغريبه غريبا في برج لا حظ له فيه رجع من سنيه الوسطى إلى سنيه الصغرى .
و إن كان مع تغريبه و غربته و رجوعه محترقا رجع من قدر سنيه الصغرى سنينا إلى قدرها شهورا .
و إن كان مع تغريبه و غربته و رجوعه محترقا رجع من قدر سنيه الصغرى شهورا إلى قدرها أياما .
فاعمل بهذا في جميع الكواكب و في سائر المواضع من الفلك فإن القياس واحدا .
المشرق هو الذي يطلع غدوة من المشرق , و المغرب هو الذي يظهر عشية من المغرب .
و اعلم أن الرأس إذا كان مع الكتخداه دون إثنتي عشرة درجة متقدما له أو متأخرا عنه فإنه يزيد مثل ربع سنيه التي دل عليها , و كلما قربت الدرجات كان أحسن حالا .
و إن كان مكان الرأس الذنب فإنه ينقص مثل ربع سنيه التي دل عليها و كلما قربت الدرجات كان أسوأ حالة سيما إن كان الكتخداه الشمس و القمر و هو في القمر أقوى و أبين منه في العمر .
قال بطليموس : الرأس مع سائر الكواكب يزيد و الذنب ينقص غير أنه مع القمر أقوى فعلا .
فإن كان الكتخداه في الحالة التي لا يدل على شيء من العمر و كان المشتري أو الزهرة في الطالع أو وسط السماء فإنه يرجى للمولود من العمر بقدر سني المشتري أو الزهرة الصغرى إلا أن يكون جزء الطالع و القمر منحوسين أو أحد السعدين الذين دلا على الحياة رب بيت الموت فإنه إذا كان كذلك دل على قلة البقاء و سرعة الموت .

******** ما تزيده الكواكب و تنقصه *********

فإذا عرفت ما حصل للكتخداه من السنين و الشهور و أردت معرفة ما تزيده الكواكب أو تنقصه فانظر إليه فإن كان معه سعد أو نظر إليه من التثليث أو التسديس و هو متصل به فإنه يزيده مثل سنيه الصغرى إن كان تام القوة , و إن كان متوسطا في القوة فبقدر سنيه الصغرى شهورا , و إن كان ضعيف القوة فبقدر سنيه الصغرى أياما أو ساعات .
و إن قارنه نحس أو نظر إليه من تربيع أو مقابلة ينقصه مثل سنيه الصغرى إن كان تام القوة , و إن كان متوسطا في القوة فبقدر سنيه الصغرى شهورا , و إن كان ضعيفا لا قوة له فبقدر سنيه الصغرى أياما أو ساعات .
و ليس تكون زيادة و لا نقصان إلا باتصال الإنصراف و الإتصال لقاء .
و النحوس ينقص من المقارنة و المقابلة و التربيع .
و السعود تزيده من المقارنة و التثليث و التسديس .
و ليس يزيد سعد من تربيع و لا مقابلة .
و لا ينقص نحس من تثليث و لا تسديس .
فأما عطارد فإن كان مع السعود المعطين مشرقا كان أو مغربا أعطى مثل سنيه الصغرى , و إذا كان مع النحوس نقص مثل سنيه الصغرى .
و الشمس تزيد من التثليث و التسديس و تنقص من المقارنة و التربيع و المقابلة .
و أنحس ما يكون الكتخداه إذا كانت مع المريخ و ذلك لإجتماع حرارتهما .
و إذا كان الكتخداه تحت الشعاع لم يقدر على قبول ما تزيده السعود إلا أن يكون صحيحا فإنه أسعد ما يكون إذا كان كذلك سعدا أو نحسا .
و اعلم أنه قد يعطي الكتخداه نصف سنيه و ربع سنيه و أقل من ذلك و أكثر و ذلك عند انتهائه إلى مقارنةالنحوس و تربيعها و مقابلتها بغير نظر من السعود و هذا ضرب من القطع فتفقده و اعمل به .
فإذا عرفت ما للكتخداه من السنين و الشهور بعد الزيادة و النقصان فسير الهيلاج بدرج المطالع إلى أجساد النحوس و شعاعاتها , فإذا تشابهت سني التسيير بسني الكتخداه أو كانت قريبا منها و بلغ الهيلاج أجساد النحوس و شعاعها تلق شعاع سعد إلى ذلك الحد الذي انتهى الهيلاج إليه دل على الهلاك في تلك السنة سيما إذا فسد برج المنتهى و ما فيه و موضع القسمة و القاسم .
و إذا انتهى الهيلاج إلى أجساد النحوس و شعاعاتها بغير مشاكلة لسني الكتخداة دل على نكبات تصيب المولود , سيما إذا كانت النحوس في مجرى درجة الهيلاج في العرض و الميل .
و اتصال الشمس و القمر و الطالع و سهم السعادة و بدرج الإجتماع أو الإمتلاء بأجساد النحوس أو تربيعها أو مقابلتها و اتصال النحوس بها دليل على قلة البقاء و قصر المدة و أقواها الطالع ثم القمر ثم الكتخداة ثم سهم السعادة .
فإذا نحس أحد الهياليج مع الكتخداة عاش المولود بقدر سني الكتخداة عاش المولود بقدر سني الكتخداة الصغرى أياما أو شهورا أو سنين بقدر قوة الكتخداة من الشمس و الفلك .

سني الشمس الكبرى 120 الوسطى 39.5 الصغرى 19
سني القمر الكبرى 100 الوسطى 66 الصغرى 25.5
سني زحل الكبرى 57 الوسطى 43.5 الصغرى 20
سني المشتري الكبرى 76 الوسطى 45.5 الصغرى 12
سني المريخ الكبرى 66.5 الوسطى 40.5 الصغرى 15
سني الزهرة الكبرى 82 الوسطى 45 الصغرى 8
سني عطارد الكبرى 76 الوسطى 48 الصغرى 20

و إليكم تفسير كلمة الهيلاج :
الهيلاج إسم الفارسية لدليل عمر المولود من شمس أو قمر أو سهم السعادة أو جزء الطالع أو جزء الإجتماع أو الإستقبال أيها كان قبل الولادة فمنه يعرف هل له عمر أم لا .
و الكتخداة إسم بالفارسية لدليل مدة عمر المولود من هذه السنين ذكرناها من الكبرى و الوسطى و الصغرى و العظمى .
و السال خداي إسم بالفارسية لصاحب برج الإنتهاء و هو أن المولود يدبره من ولادته إلى تمام سنة شمسية برج طالعه ثم السنة الثانية تنتهي إلى البرج الثاني ثم الثالثة إلى البرج الثالث ثم هكذا إلى تمام عمره , و يسمى البرج الذي تنتهي إليه السنة برج الإنتهاء و صاحبه السال خدآي .
و الجار يختار بالفارسية هو صاحب حد طالع المولود و هو يدبر المولود أيضا بما يكون له من درج الطالع إلى توالي البروج من درج حده على أن يكون بحسب درج المطالع في البلد الذي يولد فيه المولود لكل درجة مطلعية سنة شمسية , و إذا فرغ الحد الذي وقع فيه جزء الطالع صار التدبير في الحد الثاني و يسمى بالقسمة و يسمى صاحب الحد الجار يختار , و يكون عدد سني تديسره مثل عدد درج حده بعد أن ترد إلى حصتها من طالع البرج في البلد الذي يعمل فيه , و لا يزال على هذا الذي وصفناه في حد بعد حد على تواليها في البرج إلى انقضاء عمر المولود , و إن اتفق في بعض الحدود جسد كوكب أو شعاعه كان مشاركا للجار يختار في قسمته إن شاء الله تعالى .

************************************
خصال المولود
************************************
إذا أردت معرفة ذلك فانظر صاحب الطالع و عطارد الدال على النطق و الكلام :
فإذا كانا في البروج المنقلبة دلا على الذكاء و النظافة و حب العلم و النسك و العبادة .
و إن كانا في البروج ذوات الأجساد دلا على كثرة الطيش و قلة الثبات على الأمور الواحد و سرعة الغضب .
و إن كانا في البروج الثابتة دلا على الحلم و الصدق و جودة الرأي و شدة الحرص و النفوذ في الأمور .
و إذا كانا شرقيين في الأوتاد أو ما يلي الأوتاد دلا على جراءة النفس و سوء الخلق و صحة العزيمة .
و إن كانا غربيين أو ساقطين دلا على الشراثة و ضيق الصدر و كثرة التخليط مع التلون و العجلة .

و هما يدلان على أمور النفس و أخلاق المولود و ليست لغيره و أنا أوضح ذلك إن شاء الله تعالى .
إذا كان صاحب الطالع الشمس و هي جيدة المكان بريئة من النحوس دلت على الذكاء و الفطنة و العلم و البهاء و الملك و الرياسة .
و إن كانت منحوسةأو ساقطة دلت على خساسة النفس و صغر القدر و سقوط الجاه و قلة العلم و البلادة .
و إن كان صاحب الطالع القمر و هو جيد المكان من الفلك بريئا من النحوس دل على حسن التربية و نما المولود و حسن وجهه و سرعة بلوغه و تمام خلقه .
و إن كان فاسد المكان منحوسا دل على سرعة التربية و سوء الخلق و قبح الصورة و عبوسة الوجه و تفريق الجسد .
و إذا كان صاحب الطالع زحل و هو جيد المكان بريء من النحوس دل على عظم القدر و شرف النفس و بعد الهمة و استبداده بالرأيو قلة المشورة
و إن كان فاسد المكان دل على العبودية و صغر القدر و النفس و المواربة و الخداع .
و إذا كان صاحب الطالع المشتري و هو جيد المكان بريء من النحوس دل على الرياسة و الوزارة و القضاء و الصلاح و بعد الصيت و الصدق و الحق و اكتساب الحلال .
و إن كان فاسد المكان رديا بالرجوع و الإحتراق دل على الرياء و السمعة و التصنع و النميمة و الكذب و الإحتيال لأموال الناس .
و إن كان صاحب الطالع المريخ و هو جيد المكان بريء من النحوس دل على الشجاعة و الجرأة و الإقدام و الرياسة و قيادة الجيوش و الشهرة في الأمصار و على أبواب الملوك .
و إن كان فاسد المكان دل على الجبن و الضعف و الخوف و ضعف القلب و سوء الظن و كثرة التلون في القول و العمل .
و إن كان صاحب الطالع الزهرة و هي جيدة المكان بريئة من النحوس دلت على الشكل و النظافة و الحلاوة و الزينة و الفرح و السرور .
و إن كانت فاسدة المكان منحوسة دلت على السماجة و الخنث و التأنيث و السحق و قلة الحياء و المناكح الخبيثة . و إن كان صاحب الطالع عطارد و هو جيد المكان بريء من النحوس دل على البلاغة و اللسن و الخطابة و الكتابة و الوزارة .
و اعرف اتصاله فإنه سريع الإمتزاج بالكواكب :
- فإن كان مع زحل أو اتصل به دل على ثقل في اللسان مع الحذق و كتمان السر و طلب الطب و العلوم الغامضة و اللواط في الرجال و السحق في النساء .
- و إذا كان مع المشتري أو اتصل به دل على الأدب و العقل و الكتابة و الوزارة .
- و إن كان مع المريخ أو اتصل به دل على كثرة الكلام و الكذب و الزور و البهتان و على المؤنثين و الرجال المذكرات .
- و إذا كان مع الشمس أو اتصل بها دل على مخالطة الملوك و الكتاب .
- و إن كان مع الزهرة و خالطها دل على حب العلوم و الكلام و الخصومات و الجدال في الأديان .
فهذه صفة النفس و أخلاق المولود .
و أما التذكير و التأنيث و الضعف و القوة و الزيادة و النقصان في الخلق فيعرف من طبائع البروج من تذكيرها و تأنيثها و قوتها و ضعفها و زيادتها و نقصانها .

*******************************
السعادة و المال
*******************************
إبدأ بالنظر إلى درجة الطالع فإذا كانت مقارنة لأحد الكواكب النيرة التي لها الشرف الأول أو مقارنة لدرجة وسط السماء أو لأحد النيرين سيما القمر في مواليد الليل , فإذا قارنت موضعين من هذه المواضع أو ثلاثة و كان المولود من نسل الملوك و من يصلح للملك دلت على الملك و الرياسة , و إن كان ممن لا يصلح للملك كان أمره نافذا كأمر الملوك من تحت أيدي الملوك و تسلط على الثغور و تدبير العامة و إنفاذ الأمر في نفعهم و ضررهم و سعادة كثيرة .
فإذا كانت الشمس في مواليد النهار في شرفها و القمر في مواليد الليل في شرفه أو وسط السماء دل على مواليد الملوك , فإذا كان من بيت المملكة أو ممن يبلغ منزلتهم و يدبر أمورهم .
و إذا كانت الشمس في مواليد النهار في درجة شرفها دلت على الملوك .
و كذلك القمر إذا كان في درجة شرفه دل على الملوك .
النيران إذا تصلا بصاحب الطالع أو كان صاحب الطالع في شرفه مشرقا في الأوتاد دل على مواليد الملوك أو ممن يبلغ منزلتهم و يدبر أمورهم .
و إذا اتصل صاحب وسط السماء بصاحب الطالع و هما مشرقان في الأوتاد في أشرافهما دلا على الملك و مواليد الملوك و على من يبلغ منزلة الملوك و يدبر أمورهم .
و إذا إتصلت الكواكب كلها بالمشتري و هو في وسط السماء مشرقا و في شرفه دل على الملك .
و كذلك سائر الكواكب إذا كانت في وسط السماء مشرقات في إشرافها دلت على الملك .
و الشمس إذا كانت في وسط السماء مقبولة و القمر على تثليثها دلت على الملك .
أصحاب مثلثات الطالع إذا تصلوا بصاحب الطالع و هو مشرق في الطالع أو في وسط السماء دللن على الملك .
و انظر إلى دستورية الكواكب النهارية من الشمس و دستور الكواكب الليلية من القمر , فإن كن مشرقات من الشمس مغربات من القمر في إشرافها أو بيوتها و الشمس في شرفها أو بيتها في الأوتاد و نظر بعضها إلى بعض دلا على مواليد الملوك .

أنظر في أمر السعادة و المال و ما ينتهي حال المولود في تلك السعادة و في الكثرة و القلة إلى أرباب مثلثات النير الذي له النوبة , فإن كن في الأوتاد نقيات من النحوس و العيوب دللن على سعادة المولود أيام حياته سيما إذا كان رب المثلثة الأولى في أول درجات البرج إلى تمام خمسة عشر درجة منه فإنه يدل على أكمل الفضل و كلما قربت من درج الوتد كان أفضل و أعظم لقدر المولود و إن كان في الخمس عشرة درجة الثانية بعد الوتد دل على السعادة و إن كان دون الأول و كلما قرب من درجة الوتد كان أرفع لدرجته و أعظم لقدره و سعادته و ليكن عدد الدرج لهذه البروج بالمطالع لا بدرج السواء .
فإن كان رب المثلثة الأولى جيد المكان و الثاني و الثالث ساقطان أو منحوسان دل رب المثلثة الأولى دل على سعادة المولود في أول عمره و فسد حاله في وسط عمره و آخره .
و إن كان الأول ساقطا أو منحوسا و رب المثلثة الثاني و الثالث نقيا من العيوب و النحوس دل رب المثلثة الأولى على فساد حال المولود في أول عمره و سعادته في وسط عمره و آخره .
و إذا سقطت أرباب مثلثات النير الذي له النوبة و كن منحوسات دل على شقاء المولود و قلة خيره .
و إذا سقطت أرباب مثلثات النير الذي له النوبة و كن منحوسات دل على شقاء المولود و قلة خيره .
و إذا سقطت أرباب النير كلها و كانت السعود في الأوتاد و سقطت النحوس دلت على السعادة .
و إن كان النيران حسني الحال دلا على السعادة و عظم القدر
و إن كان صاحب الطالع و القمر في الأوتاد دلا على سعادة سيما إذا كانا مقبولين
و إذا إتصل صاحب الطالع بالنيرين و هما في شرفهما أو في بيوتهما أو إتصل النيران بصاحب الطالع و هو في شرفه أو في بيته دل على سعادة المولود أيام حياته و بقائه
و إذا كان سهم السعادة و صاحبه نقيان من النحوس مشرقين في الأوتاد و هما ينظران إلى الطالع دل على سعادة المولود الدائمة و عظم القدر
و إن كانا ساقطين أو منحوسين دلا على شقاء المولود و قلة خيره سيما إذا كانا لا ينظران إلى الطالع
و أرباب مثلثات الطالع إذا كن سواقط عن الأوتاد متصل بكواكب في الأوتاد دلت على السعادة بعد الشقاء
صاحب الطالع إذا كان ساقطا و هو في هبوطه يتصل بكوكب في شرفه أو في مثلثته دل على السعادة و الشقاء

و هذه أمثلة إعتبرها القدماء في السعادة و الشقاء :
مولد ليلي و الطالع الجوزاء و الشمس و الزهرة في الأسد و زحل و القمر في العقرب و المريخ في الدلو و المشتري في الثور و عطارد في السنبلة نظرت في سعادة هذا المولود على أرباب مثلثات القمر إذ كان المولود ليليا و كان رب المثلثة الأولى المريخ و الثاني الزهرة و كانا جميعا ساقطين فدلا بسقوطهما على الفاقة و سوء الحال فكان الرجل محتاجا لا يقدر على خبز يومه و مشقة و شدة

مولد نهاري و الطالع الحمل و الشمس و عطارد في الدلو و القمر في القوس و زحل و الأحمر في العقرب و المشتري في السرطان و الزهرة في الجدي نظرت في سعادة هذا المولود إلى أرباب مثلثات الشمس إذا كان المولود نهاريا فكان صاحب المثلثة الأولى زحل و الثاني عطارد و هما جميعا فيما يلي الأوتاد زحل فيما يلي وتد المغرب و عطارد فيما يلي وسط السماء فدلا على السعادة و الغنى و كثرة الأموال فكان ذلك الرجل مكثرا عظيما قدره و سعده أيام حياته

هذه أرباب المثلثات : المائية : زهرة مريخ قمر - الهوائية : زحل عطارد مشتري - الترابية : زهرة قمر مريخ - النارية : شمس مشتري زحل
إذا كان المولود نهاريا و إن كان ليليا فرجع الثاني أولا

مولد نهاري و الطالع السرطان و عطارد في الحمل و القمر في السرطان و زحل في الحوت و الزهرة في السنبلة و المريخ في العقرب نظرت في سعادة هذا المولود إلى أرباب مثلثات الشمس إذا كان المولود نهاريا و كان صاحب المثلثة الأولى الشمس و الثاني المشتري و هما جميعا في الأوتاد في أشرافهما فدلا على الشرف و اليسر و السعادة و كثرة الأموال و الذكر الجميل فحمل هذا المولود حمل الملوك و الأشراف و لم يضره زحل الذي هو صاحب المثلثة الثالثة إذا كان ساقطا من الوتد غير أنه في بيت المشتري فمن أجل هذا حمد حمد الملوك المعظمين

مولد ليلي و الطالع العقرب و الشمس في الحمل و القمر في العقرب و المريخ في الدلو و الزهرة في الثور و عطارد في الحوت و المشتري و زحل في السنبلة نظرت في سعادة هذا المولود إلى أرباب مثلثات القمر إذ كان المولود ليليا فكان صاحب المثلثة الأولى المريخ و الثاني الزهرة و الثالث القمر فكانوا جميعا في الأوتاد فدلوا على السعادة و الأشراف و الزيادة فكان ذلك الرجل عظيم الشرف دائم السعادة على رأسه الأكاليل من الذهب و الفضة و الدر و الجوهر و حمد الناس أمره

مولد ليلي و الطالع السرطان و المشتري و القمر في السنبلة و زحل و الشمس و عطارد في العقرب و المريخ و الزهرة في الأسد نظرت في سعادة هذا المولود إلى أرباب مثلثات القمر المولود ليليا و كان صاحب المثلثة الأولى عطارد و الثاني زحل و هما جميعا ساقطان فدلا على الحاجة و الفاقة إلا أن المشتري صاحب المثلثة الثالثة فيما يلي وتد وسط السماء يدل على عيش متوسط كعيش النساك و العباد

مولد نهاري و الطالع الجوزاء و الشمس و زحل و القمر في الحوت و عطارد و المشتري في الحمل و المريخ في السنبلة و الزهرة في الثور نظرت في سعادة هذا المولود إلى أرباب مثلثات الشمس إذا كان المولود نهاريا فكانت الشمس صاحبة المثلثة الأولى و المشتري صاحب الثانية و الثالث زحل و هما جميعا في الأوتاد فدللن على السعادة و كثرة الخير و الجاه و رفع القدر فكان ذلك الرجل غنيا معظما مكرما دائم السعادة كثير الذهب و الفضة أيام بقائه

مولد ليلي و الطالع السنبلة و القمر في الجوزاء و زحل و الشمس و عطارد في الدلو و المريخ في الجدي و الزهرة في القوس و المشتري في السنبلة نظرت في سعادة هذا المولود إلى أرباب مثلثات القمر إذ كان المولود ليليا و كان رب المثلثة الأولى عطارد و الثاني زحل و هما ساقطان فدلا على الفاقة و سوء الحال فكان الرجل لا يجد ما يقوته إلا بعد عناء و مشقة و كان المشتري و الزهرة في الأوتاد دلا على صحة جسمه و حسن تربيته و خلطته للوجوه و الأشراف

مولد نهاري و الطالع أول درجة من العقرب و المشتري في الميزان 8 و الشمس في الميزان 4 و عطارد في العقرب 4 و زحل في الثور 8 و القمر في الأسد 15 و المريخ في السنبلة 15 و رب بيت الزهرة في السنبلة 28 و سهم السعادة في 8 و الرأس في الثور 2 نظرت في سعادة هذا المولود إلى أرباب مثلثات الشمس إذا كان المولود نهاريا فكان صاحب المثلثة الأولى زحل و الثاني عطارد و الثالث المشتري وكل واحد منهما أفة على صاحبه زحل في مقابلة عطارد و مقارن الذنب و زحل و المشتري ساقطان و سهم السعادة مع المريخ و صاحب السعادات مقارن الذنب و في الإستقبال لزحل فدلوا على شقاء المولود و قلة خيره فكان المولود كذلك

مولد ليلي و الطالع الجوزاء 19 و القمر في الحمل 8 و المشتري في العقرب 11 و الزهرة في العقرب 17 و زحل في الحوت 12 و عطارد في العقرب 4 و الشمس في القوس 17 و المريخ في القوس 19 و الرأس في الجدي 17 و سهم السعادة في الدلو
نظرت في سعادة هذا المولود إلى أرباب مثلثات القمر إن كان المولود ليليا و كان رب المثلثة الأولى المشتري و الثانية الشمس و هما ساقطان في البرج السادس فدلا على شقاء المولود و قلة خيره ثم نظرت إلى سهم السعادة فكان في البرج التاسع و صاحبه لا ينظر إليه فدل أيضا على قلة الخير و الشقاء

مولد ليلي و الطالع الثور 13 و القمر في الحوت 8 30 و الشمس في السنبلة 14 16 و زحل في القوس 14 16 و المشتري في الميزان 17 5 و المريخ في السنبلة 6 و الزهرة في الأسد 15 17 و عطارد في الميزان 5 و سهم السعادة في القوس 16 و الرأس في الجدي 4
نظرت في سعادة هذا المولود إلى أرباب مثلثات القمر إن كان المولد ليليا فكانت المثلثة الأولى للمريخ و هو تحت الشعاع و تربيع زحل فدلا على رداءة الحال للمولود و شقائه في الثلث الأول من عمره و كان صاحب المثلثة الثانية الزهرة و هي صاحبة الطالع و في وتد شرفها زائدة في الحساب فدلت على اليسر و حسن الحال بعد الشقاء و يدل أيضا موضع المشتري و عطارد في الحادي عشر من سهم السعادة على حسن الحال و اليسار فكان المولود كذلك

مولد ليلي و الطالع الميزان 2 30 و الشمس في الدلو 7 و القمر في السرطان 8 8 و زحل في الجوزاء و المشتري في القوس 15 و المريخ فيه 17 و الزهرة في الحوت 7 و عطارد في الدلو 17 و سهم السعادة في الثور و الرأس في الحمل
نظرت في سعادة المولود إلى أرباب مثلثات القمر فكان رب المثلثة الأولى القمر و الثاني الزهرة و هما ساقطان في البرج السادس و الثالث فدل ذلك على سوء حال المولود و دل موضع القمر الذي هو نير الليل و صاحب المثلثة الثانية بكونه في وسط السماء على مثل طبيعة الزهرة و الزهرة أيضا في البرج الحادي عشر من سهم السعادة فدل ذلك على حسن الحال في آخر العمر فكان كذلك
و كذلك إن سقطت أرباب مثلثات النير الذي له النوبة فأنظر إلى سهم السعادة فإنه يدل على أمور جسام إذا قارنه المشتري و إتصل به فافهم

مولد نهاري و الطالع السرطان 8 و القر في الميزان 2 و الشمس في الحمل 8 و زحل في الميزان 4 و المشتري في القوس 10 10 و سهم السعادة في القوس 10 و الرأس في العقرب 7
نظرت في سعادة هذا المولود إلى أرباب مثلثات الشمس إذا كان المولود نهاريا فكانت الشمس صاحبة المثلثة الأولى في شرفها في وسط السماء متصلة بزحل غير مقبولة منه و المشتري صاحب المثلثة الثانية و صاحب وسط السماء ساقط في البرج السادس و زحل الذي هو صاحب المثلثة في شرفه فدلا على الشرف و الصلاح في آخر عمره و نظرت إلى سهم السعادة فكان في البرج السادس مقارنا للمشتري و القمر و سهم السعادة فدل على السعادة من وسط عمره إلى آخره


و قد قال بطليموس :
إذا فسدت أرباب مثلثات النير الذي له النوبة فأنظر إلى سهم السعادة فإن تربيع أرباب الطالع من أوتاد العالم و سهم السعادة وتد الأوتاد
و إذا كان سهم السعادة في الأوتاد و السعود و النحوس تنظر دل على توسط في السعادة
و أنظر إلى أرباب مثلثات الشمس في مواليد النهار و أرباب مثلثات القمر في مواليد الليل فإن كانت في الأوتاد دلت على عظم القدر و السعادة و إن كانت ساقطة دلت على الشقاء و سوء الحال
و إذا كان أحد النحسين في البرج الحادي عشر أو سهم السعادة من الشمس في مواليد النهار و من القمر في مواليد الليل دل على السقوط من السعادة سيما إن لم يكن له في البرج حظ
و إذا كان سهم السعادة و ربه لا ينظران إلى الشمس في مواليد النهار و لا إلى القمر في مواليد الليل دل على السقوط من السعادة
و إن كان القمر منصرفا عن السعود متصلا بالنحوس دل على السقوط
و إذا كان الكتخداه في موضع رديء و نظرت إليه النحوس دل على السقوط من السعادة
و إذا كانت النحوس في في الأوتاد و السعود فيما يلي الأوتاد دلت على الشقاء أول العمر و السعادة في آخره و فيما يستقبل
و إذا كانت الشمس في مواليد النهار و القمر في مواليد الليل منصرف عن النحوس و متصل بالسعود دل على حسن الحال و رفعة المولود بعد الشقاء و الدعة
و إذا سقطت أرباب مثلثات النير الذي له النوبة و إتصلت بكواكب في أشرافها أو بيوتها دلت على السعادة للمولود بعد الشقاء
و إذا كان النيران منحوسين بعد نظر من السعود دل على حسن حال المولود بعد شقائه

*******************************
وقت السعادة
*******************************

إعرف الكوكب الدال على السعادة فإن كان شرقيا فوق الأرض دل على السعادة في أول العمر و إن كان غربيا تحت الأرض دل على السعادة في آخر العمر
و إعرف إتصال الأماكن فإن الطالع و الثاني يدلان على الحداثة و أول العمر و وسط السماء و الحادي عشر يدلان على الشباب و السابع و الثامن يدلان على الكبر و الخامس يدلان على الهرم و آخر العمر و سهم السعادة يدل على أول العمر و أيها كان أحسن حالا دل على حسن المولود في ذلك الوقت
و إعرف سعادة المولود و توسط حاله و شقائه من سر الكواكب الدالة على ذلك و قدر ما بينهما و بين السعود من البروج و الدرج و الدقائق
و سير سهم السعادة إلى أجساد السعود و النحوس فإنه إذا قارن المشتري أو إتصل به دل على السعادة في ذلك الوقت و إذا قارن المريخ أو إتصل به دل على ذهاب مال المولود و خراب بيته إن شاء الله تعالى و كذلك تفعل في زحل و الزهرة و إمض فيه القضاء بمشيئة الله تعالى و لطف تدبيره

سهم السعادة : يؤخذ من الشمس إلى القمر نهارا و بالليل مخالفا و يلقى من الطالع

*******************************
أسباب السعادة
*******************************

أنظر في أسباب السعادة و المال إلى سهم السعادة :
فإن كان في شرف الشمس كان المولود مخالطا للملوك و السلاطين يسعد بهم
و إن كان في شرف المشتري كان مخالطا الأشراف و العظماء و أهل الدين و الفضل و كانت سعادته منهم
و إن كان في شرف المريخ خالط القواد و الأساورة و أصحاب الحروب و كانت سعادته منهم
و إن كان في شرف الزهرة خالط النساء و المؤنثين من الرجال و كانت سعادته منهم
و إن كان في شرف عطارد خالط الكتاب و العظماء و كانت سعادته منهم و بسببهم
و إن كان في شرف زحل خالط العبيد و الخدم و الكهول و كانت سعادته منهم
و إن كان في شرف المشتري خالط الصلحاء و العلماء و أهل الشهادات و كانت سعادته منهم

و كذلك نقل في الحد و البيت الذي يكون فيه السهم سيما إن نظر إليه صاحب سهم السعادة فإن كان في الأوتاد دل على السقوط في السعادة و إن كان ساقطا دل على الشقاء و شدة الحال و ضعفه

و إعرف موضع القمر من الفلك و مخالطه فإن له في السعادة دلالة قوية مع الكواكب المخالطة له :
إن كان في بيت الزهرة مقارنا لها أو متصلا بها دل على أن المولود يحب اللهو و السرور و العشق و اللذات
و إن كان في بيت المشتري مقارنا له أو متصلا به دل على أن المولود يكون عظيم الهمة ملابسا للسلاطين منسوبا إلى العفاف و الدين محمودا في الناس
و إن كان في بيت المريخ مقارنا له أو متصلا به دل على أن المولود يكون فظا جريئا محبا للقتال و الشر صاحب عناء و تعب و أسفار و مخالطا لأصحاب الحروب و يسعد بهم
و إن كان في بيت زحل مقارنا له أو متصلا به دل على أن المولود يكون بارد المزاج نكد الحوائج كثير العناد و المشقة في طلب المعاش إلا أن يكون زحل شرقيا فإنه إذا كان كذلك كان المولود صاحب عقار و متاع و بنيان و بنيان جديد و أشياء قديمة بمشيئة الله تعالى
و إذا كان في بيت الشمس مقارنا لها دل على حسن حال المولود و قلة عمره و كثرة أمراضه و إن كان متصلا به و سيما من التثليث و التسديس دل على أنه يكون من الملوك العظماء و السعداء و ينال خيرا من قبل الأمراء و السلاطين

و كلما قلت في صاحب البيت فكذلك قل في صاحب الشرف و الحد

*******************************
حال المولود و أيام حياته
*******************************

إعرف حال المولود و أيام حياته من أرباب مثلثات الطالع :
فصاحب المثلثة الأولى يدل على أول العمر
و صاحب المثلثة الثانية يدل على وسط العمر
و صاحب المثلثة الثالثة يدل على آخر العمر
فأيها كان في بيته أو شرفه في الأوتاد أو ما يليها متصلا بالسعود بريئا من النحوس دل على حسن حال المولود في ذلك الوقت من عمره
و أيها كان فاسد المكان محترقا أو راجعا أو في هبوطه أو متلبسا بالنحوس دل على سوء حال المولود في ذلك الوقت من عمره

و إستشهد مع رب المثلثة الأولى رب الطالع
و مع رب المثلثة الثانية رب وسط السماء
و مع رب المثلثة الثالثة رب بيت الفراش
فإن صلحا جميعا كان أدل على الخير
و إن فسدا جميعا كان أدل على الشر

و أنظر إتصال القمر عند ولادة المولود
فإن لم يكن للقمر إتصال فإن حال المولود ينقسم على حالتين :
أحدهما من برج القمر و مكانه من بيوت الفلك
و الثانية صاحب بيت القمر و مكانه في البروج من الشمس و قوته و ضعفه و إتصاله بالكواكب و إتصال الكواكب به

و أنظر إلى صاحب الطالع و مكانه في البرج :
فإن كان صاحب الطالع في الطالع يدل على كرامة المولود في أهله و قرابته
و صاحب الطالع في الثاني يكون مفسدا مبددا للمال فإن كان مقبولا أصاب و إنتفع
و صاحب الطالع في الثالث يكون له إخوة صالحين و يكون كثير الأسفار
و صاحب الطالع في الرابع يكون حسن النية و يصيب من الآباء خيرا كثيرا
و صاحب الطالع في الخامس يقر عينه بولده و يكون كثير الأصدقاء
و صاحب الطالع في السادس يكون كثير الأمراض و يدل على كثرة الغضب
و صاحب الطالع في السابع يكون كثير الخصومات ضيق الصدر متابعا للنساء و أهوائهن
و صاحب الطالع في الثامن يكون خبيث النفس كثير الإهتمام ضعيف القلب
و صاحب الطالع في التاسع يكون كثير الغربة و الأسفار محبا للعلوم
و صاحب الطالع في العاشر يكون مع السلاطين و بأسبابهم يعيش
و صاحب الطالع في الحادي عشر يكون حسن الخلق كثير الأصدقاء قليل الولد
و صاحب الطالع في الثاني عشر يكون رديء المعيشة


*******************************
*******************************
البيت الثاني : المال
*******************************
*******************************

* أنظر إلى البيت الثاني :
فإن كانت فيه السعود أو نظرت إليه و لم تحله النحوس و لا نظرت إليه و كان صاحبه في مكان صالح من الفلك و الشمس فإنه يدل على سعادة المولود بالمال
و إن كانت النحوس في البيت الثاني و نظرت إليه و كان صاحبه في مكان رديء من الفلك و الشمس دل على رداءة المال
* ثم أنظر إلى إتصال صاحب الطالع و صاحب الثاني :
فإن إتصال صاحب الثاني بصاحب الطالع دل على كثرة مال المولود من غير عناء و لا تعب و لا مشقة
و إن إتصل صاحب الطالع بصاحب الثاني دل على إصابة المال بالعناء و المشقة
* ثم أنظر إلى موضع صاحب الطالع إن كان متصلا بصاحب الثاني أو موضع صاحب الثاني إن كان يتصل بصاحب الطالع :
فإن كان الإتصال بينهم من الأوتاد دل على كثرة المال من الوجوه المعروفة
و إن كان الإتصال بينهما مما يلي الأوتاد كان دون ما ذكر في الأوتاد و دل على حسن النفس
فإن كان الإتصال بينهما من المواضع الردية التي لا تنظر إلى الطالع دل على تخليط المولود في الكسب و لم يرع من حلال و لا حرام مع البخل و التغيير عن النفس
* فإن لم يكن بين صاحب الثاني و صاحب الطالع إتصال فإنظر إلى صاحب الثاني :
فإن كان في الأوتاد نقيا من النحوس و القمر كذلك كان المولود مفترا عليه في عيشه
و إن كان ساقطا لقي المولود مشقة في طلب المال و أسوأ الحالة إن كان منحوسا
* ثم أنظر إلى صاحب الطالع إن كان متصلا بالمشتري و المشتري يتصل به دل على الغنى و كثرة المال سيما إن كان مقبولا منه
* و كذلك إن كان سهم السعادة و صاحبه في مكان جيد من الفلك بريئين من النحوس و هما ينظران إلى الطالع دلا على غنى المولود و كثرة خيره
* و كذلك إذا كان القمر مقبولا و هو ينظر إلى الطالع دل على غنى المولود و حسن حاله سيما إن كان الكوكب الذي يقبله كوكب سعد
* و إذا كان القمر في الأوتاد أو ما يلي الأوتاد زائدا في النور و القمر يدفع تدبيره و قوته إلى كوكب يقبله دل على كثرة خير المولود و عظم سعادته و إتصال الأمر عليه
* و أنظر إلى أرباب مثلثات المال فإنها تدل على حال المولود في المال بقدر طبائعها و قوتها :
فإن كان الأول منها قويا نال ذلك الخير أول عمره
و إن كان الثاني قويا نال ذلك الخير في وسط عمره
و إن كان الثالث قويا نال ذلك الخير في آخر عمره
* و إن كان أحد السعدين في البرج الحادي عشر من سهم السعادة دل على كسب المولود و أخذ الأموال من الوجوه الحسنة
و إن كان أحد النحسين في البرج الحادي عشر من سهم السعادة دل على خبث كسب المولود و قلة تورعه و كثرة أمواله من الغصوب سيما إن كان في بيته أو شرفه
* و إن كان صاحب بيت المال أو صاحب سهم السعادة يدخل في الإحتراق دل على سوء حال المولود و نقصان خيره
* و أنظر إلى سهم السعادة :
فإن كان مقارنا للسعود أو في تربيعها أو مقابلتها و سقطت عنه النحوس دلت على كثرة خير المولود و سعادته
و إن كان مقارنا بالنحوس أو مقابلتها و لم تشهده السعود دل على سوء حال المولود و قلة خيره
* و صاحب الطالع و الثاني إذا لم يتصل أحدهما بصاحبه و سقطت السعود من الطالع و الثاني و صاحبيهما دلت على شقاء المولود و سوء حاله أيام حياته

* و إستقبل كثرة الشهادات فإن الذي يدل على المال :
إتصال صاحب الطالع و صاحب الثاني
و أرابا مثلثات النير الذي له النوبة
و سهم السعادة
و سهم المال
و المشتري
فإن وجدت لأكثر هذه الكواكب ولاية أو مزاعمة واحد كان أو إثنين أو ثلاثة بريا من النحوس جيد الموضع من الفلك و الشمس دل على حسن حال المولود في المال و سعادته بقدر مواضعها و إن كان أكثرها نحسا أو ساقطة دلت على رداءة المولود و بعد حاله بقدر نحوسها و مواضعها من الفلك
* صاحب الطالع في الثاني يكون مرزوقا من غير طلب و لا عناء فإن كان مقبولا كان غاية في الخير سيما إن كان الذي يقبله سعدا و في وتد
صاحب الثاني في الثاني تكون معيشته من وجه معروف و لا يجمع المال
صاحب الثاني في الثامن يصيب المال من المواريث و أسباب الموت و يكون سخيا في النفقة لا يبالي من أي وجه أصاب المال و لا في أي وجه ينفقه
صاحب الثاني في التاسع يصيب المال من الأسفار و أسباب الدين و الورع و لا يوافقه من الأموال ما غاب عنه و تكون تجارته و فائدته في الغربة و من الغرباء
صاحب الثاني في العاشر يصيب المال من السلطان و أسبابه و يعيش في نعمة
صاحب الثاني في الحادي عشر يصيب المال من الأصدقاء و التجارة و السلف و الزرع
صاحب الثاني في الثاني عشر يصيب المال من السجون و الأعداء و كل عمل دنيء يستحق منه و يغصب أموال الناس و ينتهب


*******************************
*******************************
البيت الثالث : الإخوة
*******************************
*******************************

سهم الإخوة : يؤخذ من زحل إلى المشتري و يلقى من الطالع ليلا أو نهارا

* أنظر إلى برج الثالث من الطالع و صاحبه و من فيه من السعود أو النحوس أو من ينظر إليه من التربيع و المقابلة بأن كان فيه السعود أو نظرت إليه دل على حسن حال الإخوة و كثرة خيرهم
و إن كانت فيه النحوس أو نظرت إليه من التربيع و المقابلة دل على سوء حال الإخوة و قلة خيرهم
* و إن كان البرج الثالث من الطالع من البروج الكثيرة الذرية و صاحبه أيضا في مثل ذلك دل على كثرة الإخوة
و إن كان من البروج القليلة الذرية و صاحبه أيضا مثل ذلك دل على قلة الإخوة
و البروج الكثيرة الأولاد : السرطان و العقرب و الحوت
و القليلة الذرية : الأسد و السنبلة و الجدي و الدلو
و سائر البروج بعد ذلك متوسطة في قلة الذرية و كثرتها
* و إن كان برج الإخوة ذا جسدين و صاحبه في برج ذا جسدين دل على إخوة من غير أبيه أو من غير أمه
* و إن كان صاحب بيت الإخوة يدخل في الإحتراق دل على قلة الإخوة
* و إنصراف القمر عن النحوس من الأوتاد يدل على هلاك الإخوة المتقدمين عن زحل في مواليد الليل و عن المريخ في مواليد النهار
* و إذا كان طالع المولود برجا من البروج الكثيرة الولد و القمر في مثلثته دل على كثرة إخوة الولد و أخواته عن أمه
* و أنظر إلى المريخ و بيته من أمر الإخوة فإن كان في برج كثير الذرية و صاحبه شرقي دل على كثرة الإخوة سيما و الطالع و القمر ليسا بالأسد و القوس
* و إن كان المريخ يدخل في الإحتراق دل على قلة الإخوة و ندرتهم
* و إذا كان في الثالث نحس غريب دل على قلة الإخوة و موت من كان قبله منهم
* و إن كان المريخ و أصحاب مثلثاته في مواضع صالحات من الفلك و الشمس يدل على صلاح الإخوة و قوتهم و كثرتهم
و إذا كان في هبوطه أو وباله أو يدخل تحت شعاع الشمس و أرباب مثلثاته في مواضع ردية دل على قلة الإخوة و ضعفهم و سوء حالهم و رداءتهم
* و إذا كان أرباب مثلثات طالع المولود كلها ساقطة دلت على قلة الإخوة
و إذا كان في البروج القليلة الذرية دل على قلة الإخوة
و إذا كان في البروج المتوسطة دل على التوسط فيهم
* و أنظر إلى سهم الإخوة و صاحبه كما نظرت إلى البرج الثالث و صاحبه فإن كانت شهادتهم واحدة كان أقوى للعمل و أنجع على القضاء و إن إختلفا فالبروج و صاحبها أقوى
* أنظر إلى أرباب مثلثات الطالع فإن كان في الطالع فإنه يكون بكرامة
و إن كان في وسط السماء فإنه بكر أو رابع
و إن كان في البرج السابع فإنه بكر أو سابع
و إن كان في وتد الأرض فإنه بكر أو رابع
و إن كان في غير وتد و هم فوق الأرض فعد منه إلى الطالع فإن كان بينهما نحوس دل على قلة ما قبلة من الإخوة
و أنظر أيضا ما بين درجة وسط السم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://raaed.ahlamontada.com
 
أحكام أبي الحكيم الخياط 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام أبي الحكيم الخياط =2
» أحكام طالع السنة
» النعيم والجحيم في أحكام التنجيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة الأولى :: المسائل في التنجيم =قضاء الحوائج الضمير معرفة الأوقات حال السائل حال الوطن حال العمر المال المال من السلطان التجارة القراض الإخوة السفر القريب الآباء-
انتقل الى: